الصفحة الرئيسية / نصائح وإرشادات / أيام العمل وأوقات الدوام

أيام العمل وأوقات الدوام

أيام العمل الرسمية في جمهورية ألمانيا الاتحادية هي من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة. ويتراوح عدد ساعات العمل في المصالح الحكومية والبنوك والمصانع ما بين 35 و 40 ساعة في الأسبوع وتغلق المصالح الحكومية والبنوك وعيادات الأطباء أبوابها يومي السبت والأحد.

أما المتاجر فتعمل عادة ستة أيام في الأسبوع حيث تفتح يوم السبت أيضاً وتباشر المتاجر العمل بحدود الساعة التاسعة صباحاً وتستمر حتى الساعة الثامنة أو التاسعة مساءاً.

تفتح المخابز في الصباح الباكر لكي يتمكن الناس من شراء الخبز والفطائر الطازجة. أما المطاعم فتباشر العمل عادة قبل الظهر بقليل وتستمر في العمل حتى منتصف الليل تقريبا

ويفرض قانون العمل والعمال على المحلات التجارية أن تغلق أبوابها يوم الأحد ولا يستثنى من ذلك سوى بعض المحلات في المدن السياحية والمنتجعات والمطارات ومحطات السكك الحديدية ومحطات بيع وقود السيارات، التي تعرض بعض المواد الغذائية ومن يذهب إلى ألمانيا يجد في البداية بعض الصعوبات في التأقلم مع قلة ساعات عمل المحلات التجارية ومن يحتاج فجأة إلى معالجة طبية أو دواء فما عليه إلا أن يتوجه إلى أقرب صيدلية ليقرأ الصيدلية المناوبة والطبيب المناوب في جدول ملصق على الباب أو يتوجه إلى أقرب مستشفى.